Home

معنى الشارع في الدِّينِ

المحافظة على الدّين تجعل للإنسان معنى لحياته فيفوز في رضا الله -تعالى- في الدّنيا والآخرة، فلا يُضيّع دنياه وآخرته، فالآخرة هي دار البقاء، فقد قال الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-: (اللَّهُمَّ أَصْلِحْ لي دِينِي الذي هو عِصْمَةُ أَمْرِي) والأصلُ في دينِ اللهِ هو اليسرُ؛ لأنَّ العسرَ ناشئ عن حالةِ المسلمِ المكلفِ، مِنْ ضَعفٍ ومرضٍ وكِبَرٍ وسَفرٍ وبَرْدٍ، ونحوِ ذلكَ، وليسَ العسرُ أصلاً في الشريعةِ، فلو أرادَ اللهُ العسرَ بعينِهِ لما شرعَ التيسيرَ، ولم يقصدْ اللهُ -سبحانَهُ- المشقةَ، لكنَّ المشقةَ. أي إن الواجب ما طلب الشارع فعله على وجه يكون تركه في وقته موجباً للعقاب، وهو معنى الجزم في التعريف الأول نفسه، وقد جاء قيد (في جميع وقته) في التعريف ليدخل الواجب الموسع كما سوف نرى، فإن تأخيره عن أول الوقت لا يوجب الإثم

مفهوم الدين لغة واصطلاحاً - موضو

  1. الترجمة. جارٍ الترجمة... الترجمات مختلفة حسب نوع الجنس مزيد من المعلومات. error_outline. خطأ في الترجمة. إعادة المحاولة. star star_border. حفظ الترجمة. مزيد من المعلومات عن هذا النص المصدر
  2. قال الله عز وجل : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا) المائدة/3 ؛ فقد أكمل الله تعالى لنا الدين ، فما لم يشرعه الله تعالى فليس من الدين
  3. وهو في اصطلاح الأصوليين: مرادف لمعنى العادة، وهي مأخوذة من العود، وهو التكرار، وقد عرفه الغزالي رحمه الله تعالى بقوله: (العادة والعرف ما استقر في النفوس من جهة العقول وتلقته الطباع السليمة بالقبول)
  4. ويطلق ويراد به: مخالفة ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم وتجاوزه والغلو فيه، أو الابتداع في الدين بتحريم ما لم يحرمه الشارع.
  5. اقتضاء. • مصدر اقتضى. • (فق) طلب الشارع مطلقًا، سواء أكان طلب فعل أم طلب ترك، وسواء أكان على وجه الجزم أم غير الجزم
  6. أولاً ، ظاهرة الشارع . ففي كل مجتمع مدني مرتبط بنشوء المدينة هناك شارع . فالشارع ليس المقصود به هنا المعنى السياسي ، إذ يمكن أن يحمل الشارع معنى سياسياً . بل المقصود به الرمز الموضوعي للعام وللتواصل ، للمرور والعبور ، للأخذ والعطاء ، للحركة القائمة بين أفراد المدينة ، إنه رمز المجال المفتوح ، لسكّان المدينة ومن يأتي إليهم . ثانياً ، السوق

عُرِّفَ الفرضُ في اللّغةِ بعدةِ تعريفاتٍ، وجُلها تصبُ في مفهومِه الشرعيِّ، وهو ما يُطلقُ على الشيء، والفرضُ وردَ في كتاب الله تعالى في عدةِ مواضع، حيثُ قالَ تعالى: {مَّا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ اللَّهُ لَهُ ۖ سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ. وعلى سبيل المثال: نصر الدين (مريسة) ونصر الدين (كنيسة) و القراي الزنديق وبقية (الجوقة) بإشارة خضراء من الحمدوك المنتدب لهذه المهمة بعناية. ولكن آن الأوان لخيل الله أن تركب. فلتكن البداية بتحرير جمعية القرآن الكريم من (اللوايطة) عنوة. وتحرير الشارع المسلم من الظواهر السالبة. والإعراض عن اللَّغو في قوله تعالى: ﴿ وَإِذَا سَمِعُوا اللَّغْوَ أَعْرَضُوا عَنْهُ وَقَالُوا لَنَا أَعْمَالُنَا وَلَكُمْ أَعْمَالُكُمْ سَلَامٌ عَلَيْكُمْ لَا نَبْتَغِي الْجَاهِلِينَ ﴾ [القصص: 55] معنى كلمة شرع - المعجم الوسيط شَرَعَ الوارِدُ ـَ شَرْعاً: تناول الماءَ بفيه. وـ المنزلُ: دَنَا من الطريق. وـ فلانٌ يفعل كذا: أخذ يفعل. وـ الشيء: أعلاه وأظهره. وـ الدينَ: سنَّه وبيَّنه. وفي التنزيل العزيز: {شَرَعَ لَكُمْ. ص19 - كتاب الموافقات - النوع الأول في بيان قصد الشارع في وضع الشريعة - المكتبة الشامل

مفهوم التيسير في الدين - ملتقى الخطبا

ترنيمة عيد الميلاد لتشارلز ديكنز (الجزيرة) في مقال الأسبوع الماضي جعلت تهنئة غير المسلمين بأعيادهم أحد الأمثلة على تحويل بعض مفتي اليوم الموروث الفقهي إلى مشكلة، بل صار أمارة على انحسار المتفقهة الذين يحسنون قراءة المصادر الفقهية الكلاسيكية، سواء لجهة معانيها أم لجهة. تعريف الغلو ونشأته تعريف الغلو: الغلو في اللغة: تدور الأحرف الأصلية لهذه الكلمة ومشتقاتها على معنى واحد يدل على مجاوزة الحد والقدر. قال ابن فارس: (الغين واللام والحرف المعتل أصلٌ صحيحٌ في الأمر، يدلُّ على ارتفاع. ‏ و‏(‏الشَّرِيعةُ‏)‏ أيضا ما شرع الله لعباده من الدين وقد ‏(‏شَرَع‏)‏ لهم أي سنَّ وبابه قطع‏.‏ و‏(‏الشَّارِعُ‏)‏ الطريق الأعظم‏.‏ و‏(‏شَرَع‏)‏ في الأمر أي خاض، وبابه خضع‏

أقرّ الشارع حقّ اليتيم في كتابه العزيز في كثير من المواضع؛ لِما قد يطرأ عليه من ظلمٍ، وعدم الرَّحمة والشَّفقة به، فضَمِنَ حقّه، وحَفِظَه من الضياع، وأنكر أي سلوكٍ قد ينتقص منه، قال -تعالى-: (أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ*فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ. لم تقل إلا حقاً وحقيقةً يا أستاذ عووضه ولكن من يسمع فالقوم فى سكرتهم يعمهون إلى أن يجىء يوم يندمون فيه على ما يقومون به من سيء الأعمال والتصرفات ! على مورد الماء ومنبعه ومصدره، كما يراد بها الدين والطريقة والمنهاج والسنة، والشريعة والشرع والشرِّعة بمعنى واحد. وإطلاق الشريعة على منبع الماء كما ان الماء مصدر حياة الناس والمخلوقات الأخرى كذلك الشريعة الإسلامية مصدر حياة الناس وصلاحهم في الدارين التعَرُّب بعد الهجرة مصطلح إسلامي أطلقه الشارع المقدس على ظاهرة نكوص بعض المسلمين و إبتعادهم عن المجتمع الإسلامي و إيثارهم سُكنى البادية مع الأعراب و الكفار على السُكنى مع المسلمين في ظل الدولة الإسلامية بعد هجرتهم إلى دار الإسلام و ممارستهم حياة الالتزام الديني، مما يدل على تركهم الالتزام بتعاليم الإسلام، و تخلِّيهم عن الدفاع عن الإسلام، و

هذه الآية العظيمة اشتملت على هذه الضرورات الخمس: 1. حفظ الدين، لقوله تعالى: { أن لا تشركوا به شيئاً} وقوله تعالى: {وأنَّ هذا صراطي مستقيماً فاتبعوه ولا تتبعوا السبل فتفرق بكم عن سبيله}. 2. حفظ. وروى أيضا (4833) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (الرجل على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل) وحسنه الألباني في صحيح أبي داود . ومن أعظم ما يُنتفع به من عوامل الثبات على. خسارة منتخب مصر أمام نظيره القطري بركلات الترجيح فى مباراة الأمس، وتفريطه فى الميدالية البرونزية الشرفية، أشعلت حالة من الغضب بين جماهير الشارع الكُروي في مصر، والتي ترى أن منتخب بلادها يجب أن يكون مكانه دائمًا على منصات التتويج، إما ملكًا متوجًا بالذهب أو وصيفًا متوجًا. معنى البدعة وأنواعها البدعة في اللغة:الشيء المخترع لا على مثال سابق. البدعة شرعا: (كل محدثة في الدين من زيادة أو نقص). المعالم الرئيسة لتعريف البدعة في الشرع: 1-أن البدعة إحداث في الدين فيخرج بذلك ما أحدث من أمور الدنيا. 00:00. 00:00. Podeo | بوديو في العراق: الدين للّه والوطن للمُتديّنين | خديجة السعدي. ما الذي تغيّر بين عامي 1958 و2021، بحيث تحوّل العراقيون من مجتمعٍ عالموضة، إلى حشودٍ من لابسي العباءات والعمامات؟. كيف.

الواجب: تعريفه وأقسام

والفقه في الدين هو : يونس25، وليس معنى المشيئة الشاملة ،والإرادة القدرية ،أن الإنسان مسلوب الإرادة ،مجبور على الفهم الصحيح لنصوص الشريعة وفق مراد الشارع، والعناية بتحرير الحدود. والأجل في الدين راجع إلى العرف()، والهيئة في المبيع، فربما أغنى السن عن القد في العرف لأنه يعرف سن الصبي من قده، ويحمل الأمر فيه على الوسط المتعارف، والنادر لا يلزم() الحقيقة يوجد ف عصرنا الحالي مجتمع لا يفهم معني كلمة ومعني الاسلام وكانهم مسلمون كاسم فقط وليس فعليا...

ترجمة Googl

  1. معنى كلمة شرع - معجم لسان العرب - قاموس عربي عربي. شرع: شَرَعَ الْوَارِدُ يَشْرَعُ شَرْعًا وَشُرُوعًا: تَنَاوَلَ الْمَاءَ بِفِيهِ. وَشَرَعَتِ الدَّوَابُّ فِي الْمَاءِ تَشْرَعُ شَرْعًا.
  2. معنى البدعة وأنواعها: هي أن يشرع في الدين عبادة لم يشرعها الله ورسوله وكل عبادة لم يأمر بها الشارع أمر إيجاب أو استحباب فإنها من البدع العملية
  3. فإن النبي ﷺ قد أثبت صفة الغيرة لربه فقال: المؤمن يغار والله أشد غيراً [رواه مسلم2761] ، وكما أن الرب يغار فلذلك حرم الزنا والفاحشة، والمؤمن يجب أن يغار على حرمات الله تعالى، ويغار على دين الله ، يغار لأجل الله وشريعته

تكلم غسان سلامة على الدين العام المتراكم في ليبيا مما تسبب في سوء الفهم عند أغلبية الشارع الليبي للرد على ماجاء في ماقاله السيد مبعوث بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا بخصوص الدين العام ومايجب أن تقوم به الجهات. في معنى الخيار وأقسامه أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصَحْبِهِ وإخوانِه إلى يوم الدِّين، أمّا بعد: متداركًا فيها ما قد يفوته ويندم عليه، ومع هذا كلِّه لم يُطلق الشارع أمرَ الخيار. أي على منهاج واضح من أمر الدين. والشرائع في الدين: المذاهب التي شرعها اللَّه لخلقه [قر 16/ 163] فالشريعة وسيلة إحياء الروح وتغذيتها ووصولها اتماء (أي نفاذا) إلى الملأ الأعلى وارتقاء عن الحيوانية موقع مكتب سماحة المرجع الديني الأعلى السيد علي الحسيني السيستاني (دام ظله) حق للشخص بالنسبة الى شيء لم يعترف الشارع بملكيته له إذا علم المكلف معنى الغناء -مثلاً- و لكنه شك في أن هذا الصوت. بعد معرفة معنى مفهوم السياسة ومفهوم السياسة في الإسلام لا بدَّ من الحديث عن مفهوم الإسلام السياسي والذي ظهر حديثًا وأخذَ ينمو بشكل كبير ويسيطر على الخطابات السياسية في كثير من المناسبات.

تعريف الحوالة. الحوالة في اللغة النقل والتحويل , أما في الاصطلاح الفقهي فهي عبارة عن نقل الدين من ذمة إلى ذمة أخرى. عقد الحوالة عبارة عن نقل الدين وتحويله من ذمة المحيل إلى ذمة المحال عليه. فلا. الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فحتى يتضح معنى المصالح المرسلة اعلم أن المصلحة تنقسم إلى ثلاثة أقسام: الأول: المصلحة المعتبرة، وهي المصالح التي اعتبرها الشارع، وهذه لا حصر لها، لأن الدين. ولما كانت الطرائق في الدين تنقسم ، فمنها ما له أصل في الشريعة ومنها ما ليس له أصل فيها ، خص منها ما هو المقصود بالحد ، وهو القسم المخترع ، أي : طريقة ابتدعت على غير مثال تقدمها من الشارع ، إذ. أن البدعة إحداث في الدين فيخرج بذلك ما أحدث من أمور الدنيا كالصناعات والآلات.- أن البدعة ليس لها أصل في الشرع يدل عليها، أما مادلت عليه قواعد الشريعة فليس ببدعة مثل: جمع المصحف في عهد أبي بكر - رضي الله عنه -

قاموس معاجم: معنى و شرح ناصية الشارع والقمه في معجم عربي

صفي الدين الحلي. هو عبد العزيز بن سرايا بن علي بن أبي القاسم الطائي، كنيته أبو المحاسن، ولد في الكوفة عام 1277م، عمل في التجارة التي حتمت عليه الانتقال بين البلدان، فانتقل إلى الشام، ومصر، وغيرها، ولكنه كان في نهاية. مفهوم الدين والديانة في الإسلام. في تدبرنا لقوله تعالى في سورة آل عمران آية 19 إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللَّهِ الْإِسْلَامُ . نفهم أن كل الدين عند الله هو الإسلام. يقول وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ.

معنى قولهم : العبادات توقيفية - الإسلام سؤال وجوا

Video: العــرف - الكتب الإسلامي

وخلاف جماعة في الموضعين (2) شاذّ؛ ودليلهم غير ملتفت إليه. ثمّ إنّ القوم اختلفوا في جواز استعمال اللفظ المشترك في أكثر من معنى واحد وعدمه. فجوّزه بعض مطلقا (3). ومنعه بعض آخر كذلك (4). وذهب بعض إلى. وقد حاول البعض توسيع معنى «البدعة» إلى مدى أوسع ليشمل كلَّ أمرٍ حادث لم يكن قد وقع في زمن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم حتى وإن كان بنحوٍ من الاَنحاء يهدف إلى خدمة الدين وأهدافه المقدسة. بحث كامل عن العقيدة الاسلامية من الأبحاث ذات الأهمية الكبرى التي يطلب من الطلاب إنجازها في مادة الثقافة الإسلامية، وتبرز أهمية العقيدة الكبرى في أن يفهم الإنسان دينه بالشكل الصحيح الذي يحقق له كما العبودية والإنقياد. الثاني: ذهب إلى القول بترادفهما على أساس أن لها معنى واحدًا وفي مقدمة هؤلاء الغزالي، إذ انه لا بفرق بينهما ويجعلهما نوعًا واحدًا، إذ يقول: (الطاعة والعبادة: متابعة الشارع في الأوامر والنواهي.

معنى : التنط

ولهذا حث الشارع الحكيم عليه، فجعل الفقه في الدين من إرادة الخير للمؤمنين من يرد الله به خيرًا يفقهه في الدين بل جعله فرض كفاية شأنه شأن الجهاد في سبيل الله ﴿ وَمَا كَانَ الْمُؤْمِنُونَ. معنى التعرب:التَعَرُّب هو التَخَلُّقْ بأخلاق الأعراب من سُكَّان البادية، و الأعراب جمع الأعرابي و هو الجاهل من العَرَب و البدوي الذي لم يتفقه في الدين، البعيد عن المَدَنيَّة و الحضارة و العلم و الثقافة، فمعنى. أجابت دار الإفتاء على سؤال أحد المتابعين جاء نصه: ما المعتبر في انعقاد النذر بغير لفظه؟.. وقالت الإفتاء، إن المعتبر في انعقاد النذر بغير لفظه أن يكون بما يُشعر الالتزام به مع وجود نية النذر معنى رؤية الدول في المنام وماذا نفهم منها. السعوديه / نأخد منها السعاده او الود او الديه. كندا / نأخد منها النكد كزوجه نكديه او العدو اي الند. مصر / نأخد منها الاصرار. عراق / نأخد منها العراك اوي.

معنى الاقتضاء في قواميس ومعاجم اللغة العربي

المقدمة الثانية: إنّ التخيير، تارة يكون شرعياً؛ وذلك في حال نصّ الشارع عليه، وأخرى يكون عقلياً؛ وذلك فيما لو أمر الشارع بطبيعة كلّية أو معنى عام، من دون أن يخصص امتثاله بزمان أو مكان أو ظروف. معنى شرح تفسير كلمة [في الفقه] طلب الشارع مطلقًا، سواء أكان طلب فعل أم طلب ترك، وسواء أكان على وجه الجزم أم غير الجزم. اسْتَقْضَى المتخاصمان أحد علماء الدين في قضيّتهما. (طلبا منه القضاء

ما هو فرض الكفاية - سطو

  1. يستند الفقهاء ورجال الدين في بيان وجوب الحجاب على عدد من النصوص في القرآن الكريم والسنة والنبوية. فيكون معنى: اليهود على حرمة أن تكشف المرأة اليهوديّة المتزوّجة كامل شعرها في الشارع.
  2. الحمد لله وسلام على عباده الذين اصطفى.. وبعد: فقد اطلعت على مقال لطيف لفضيلة الشيخ إبراهيم منصور في التعقب على فضيلة الأستاذ راتب النابلسي في تحقيق معنى الصلاح الوارد في قوله تعالى: (ولقد كتبنا في الزبور من بعد الذكر.
  3. وهذا معنى قد جاء النهي الصريح عنه وفي هذا إشارة إلى أن المسجد والقبر لا يجتمعان في دين الإسلام... ويشهد لهذا المعنى إذا نهى الشارع عن بيع الخمر، فالنهي عن شربه داخل في ذلك، كما لا يخفى، بل.

عيساوي: سفهاء ومطلوقات استغلوا ضعف البرهان في تطبيق

أم أنها بقيت على دين معنى لا يطيقه إذ أن الشارع لو أراد التعريج ضمنيا على اختلاف الدين كمانع للميراث لنص عليه صراحة إذ لم يبق من الموانع غيره في التنظيم فضلا على أن الشارع قد وضع. مفهوم السياسة الشرعية. 12 رجب 1440 هـ. عدد الزيارات : 22592. موقع على بصيرة. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين، وبعد: فقد لاقت الأحكام الفقهية التي تتحدّث عن. 1 - أما المصالح أو المقاصد الضرورية فهي التي لا بد منها في قيام مصالح الدين والدنيا، ويترتب على فقدانها اختلال وفساد كبير في الدنيا والآخرة. وبقدر ما يكون من فقدانها بقدر ما يكون الفساد.

تعرف على معنى كلمة "قربان"

معنى قوله تعالى : { إنه ليس له سلطان على الذين ءامنوا. معنى الأز في قوله تعالى : { ألم تر أنا أرسلنا الشياطينعلى الكافرين تؤزهم أزا. الباب الثالث عشر : في مكايد الشيطان التي يكيد بها ابن آدم , ( وهو. والحد أيضًا المنع المسمي به العقاب المقدر من الشارع لكونه مانعا لفاعله عن معاودة مثله ولغيره عن سلوك منهجه. وهكذا ذكر المولوي عصام الدين حيث قال: معنى الحدّ عند الأدباء المعرّف الجامع.

مقاصد القرآن(1) إقامة الدين وحفظ

ومن أنواع الاجتماع على الدين وعدم التفرق فيه، ما أمر به الشارع من الاجتماعات العامة، كاجتماع الحج والأعياد، والجمع والصلوات الخمس والجهاد، وغير ذلك من العبادات التي لا تتم ولا تكمل إلا. أنواع الشركات في الفقه الإسلامي المطلب الأول: أنواع الشركة في الفقه الإسلامي إذا أردنا التوسع في معنى الشركة بمعناها العام اقتضى ذلك الدخول في أنواع الشركة بالمعنى العام ما لم يصطلح الفقهاء والقانونيين على اعتباره. يعد كتاب «الإكسير» لنجم الدين الطوفي من الكتابات التراثية المهمة في قواعد ‏التفسير، يقدم هذا المقال قراءة تحليلية لهذا الكتاب، ونسق التقعيد القائم ‏فيه للتفسير وقد يكون التفسير من الشارع بنفس صيغة النص أي أن الصيغة التي عبر بها الشارع صدرت عنه دالة على معنى بعينه ولا تحتمل أن يفهم منها معنى آخر، وبيان المراد من هذا النص يسمى في اصطلاح الأصوليين. يقول الطوفي في بيان معنى الوضع [6]: ( خطاب الوضع : ما استفيد بواسطة نصب الشارع علماً معرّفاً لحكمه ، لتعذر معرفة حكمه في كل حال ) ، ثم بيّن مراده فقال [7]: ( إن الشرع وضع ـ أي ـ شرع أموراً سميت.

معنى كلمة شرع - المعجم الوسيط - الجوا

هل «لا دين» أي كافر خارج من الملة؛ لأن المعنى الظاهر للحديث هذا. وأعلم أن الحديث والكلام يُحمل على ظاهره. وكذلك ما معنى «لا إيمان له» هل أيضًا الكفر؟ أما من حيث معناه فإن النفي في خطاب. سنتناول من خلال هذا المقال وش معنى سندوله وعلى موقع موسوعة وسنتعرف على السؤال الخاص بالمقالة ونتعرف على الإجابة، وهي معنى الكلمة التي تعرف بسندوله حسب الأقوال الأخرين والتي تهم عددي كبير من الأشخاص الذين لا يعرفون. إسلام ويب - مختصر شرح الروضة - الفصل الثالث في أحكام التكليف- الجزء رقم1. الذنوب والمعاصي تضر ولابد، فإن مما اتفق عليه العلماء وأرباب السلوك أن للمعاصي آثارا وثارات، وأن لها عقوبات على قلب. 88- في القضاء والإفتاء والاجتهاد، خاصة في المسائل التي ليس فيها نص في إطار الأصول الشرعية، وعلى حفظ الدين والعقل والنفس والعرض والمال[10]. ____ مذيع يسال الناس عن اغاني حمو بيكا وعن الدين لكن الناس مش عارفين حاجة في دين الإسلام لا اله الا الله محمد رسول.

البئر الاجاصي — البئر الاجاصي تحليل رموز الدفائن وفك الشفراتسوزان نجم الدين تثير التساؤلات بتاتو الفراشةحبل الخيمة | حبل الخيمة مضر محب الدين شاعر وكاتب في الأدبالطبوبي: الاتحاد ليس معنيا بالجبهة السياسية مع التيار

معنى اركسهم قام بذكره العلماء والمفسرون وهي كلمة وردت في سورة النساء في الآية 88 (فَمَا لَكُمْ فِي الْمُنَافِقِينَ فِئَتَيْنِ وَاللَّهُ أَرْكَسَهُم بِمَا كَسَبُوا). ولكي نستطيع فهم وتفسير. الإحكام في أصول الأحكام (ط. المكتب الإسلامي) - المكتبة الوقفية للكتب المصورة PDF. قريباً إن شاء الله.. مخطوطات تراها قريبا إن شاء الله.. صدر حديثاً بالأسواق.. كتب نبحث عنها.. 216.1 كتب أصول الفقه. -كون التفقه في الدين فرض كفاية فاذا قام به بعض المسلمين لزم الباقين اتباعهم يقول تعالى فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين ولينذروا قومهم اذا رجعوا اليهم لعلهم يحظرون التوبة 122